سوق الفوركس: أساسيات تداول العملات

سوق الفوركس: أساسيات تداول العملات

يسمى سوق تداول العملات بالفوركس  FOREX ، وهو اختصار لمصطلح Foreign Exchange Market. والذي يقوم الاستثمار فيه على تحقيق أرباح عبر عمليات بيع وشراء العملات والاستفادة من تغير أسعار صرف أزواجها. ويعتمد على نظام التداول خارج المنصة OTC الغير مركزي، فعلى عكس أسواق الأسهم، لا يتم ينداول العملات في بورصة، وإنما  عبر شبكة عالمية توجد بها أربعة مراكز في نيويورك ولندن وسيدني وطوكيو. والتي تعمل في فترات زمنية مختلفة نتيجة فروق التوقيت بينها مقارنة بتوقيت خط جرينتش.

وأدى التطور التكنولوجي الحديث وانتشار أدوات الاتصال عبر الإنترنت إلى سهولة الوصول إلى سوق الفوركس وبالتالي زيادة حجم التداول. ويضم سوق العملات ملايين من الأفراد والصناديق الاستثمارية والبنوك حول العالم.

ويعمل التداول في الفوركس بنظام أزواج العملات، أي أنه يتم تداول عملة مقابل أخرى، ويضم الزوج عملة أساس وعملة مقابلة، وله سعر صرف، يمثل القيمة المطلوب دفعها من عملة الأساس لشراء على وحدة واحدة من العملة المقابلة.

أهم الأزواج في تداول العملات

هناك العديد من العملات التي يمكن تداولها، ولكن عملات الدول ذات الثقل الاقتصادي هي التي تشهد أكبر نسبة إقبال من المتداولين، وتتمثل أهم 8 عملات في سوق الفوركس في:

1- الدولار الأمريكي: عملة الولايات المتحدة الأمريكية ورمزه USD.

2- اليورو: العملة الموحدة  للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ورمزه EUR.

3- الجنيه الاسترليني: العملة البريطانية ورمزه GBP.

4- الين الياباني: رمزه JPY.

5- الدولار الأسترالي: رمزه  AUD

6- الدولار النيوزلندي: رمزه  NZD

7- الدولار الكندي: رمزه  CAD

8- الفرنك السويسري: رمزه CHF

حجم سوق تداول العملات

يعد سوق تداول العملات هو أكبر الأسواق المالية حجما في العالم، وكذلك من حيث السيولة. ففي أبريل 2022، قُدر حجم التداول في الفوركس بحوالي 7.5 تريليون دولار. وهو رقم ضخم مقارنة بأسواق الأسهم، فعلى سبيل المثال، بورصة نيويورك NYSE، والتي تعد ضمن أضخم بورصات العالم لا يتخطى حجم التداول بها ٧٠ مليار دولار يوميا.

وترجع ضخامة حجم وسيولة سوق العملات إلى أن هناك العديد من الأطراف المنخرطة فيه، والتي يزداد إقبالها عليه أكثر وأكثر لسهولة الوصول إليه واستخدام وإدارة أدواته، إضافة إلى وجود تسهيلات مثل الروافع المالية.

ويضم سوق تداول العملات أفراد وبنوك مركزية للدول وبنوك استثمارية وشركات إدارة الاستثمارات، وصناديق استثمارية ووسطاء. وقد يكون التداول لأغراض مالية أو غير مالية مثل التحوط.

مميزات تداول العملات

أهم ما يميز سوق العملات هو حجم السيولة الضخم، وتعدد إمكانيات وخيارات الاستثمار فيه، كما أنه مفتوح على مدار 24 ساعة خلال  5 أيام في الأسبوع، حيث يبدأ يوم الاثنين صباحا ويغلق مساء يوم الجمعة لكل مركز، وتوجد 4 فترات للتداول بالمراكز الأمريكية والأوروبية والآسيوية والأسترالية، ومع فارق التوقيت بينها لا يتوقف التداول على مدار اليوم.

ويتيح سوق الفوركس للمستثمرين الصغار امتيازات مالية تمكنهم من التداول بحجم كبير من خلال استخدام الروافع المالية التي تزيد أرباح الهوامش التي يضعها المستثمرون.

ويمكن البدء في تداول الفوركس بسهولة نتيجة إتاحة مصادر المعرفة بها وانتشارها عبر الإنترنت وسهولة الحصول على الأخبار وتحليلات اتجاهات أسعار صرف العملات، كما أنه يمكن فتح حساب تداول العملات بسهولة وبخطوات بسيطة. كما يمكن البدء بفتح حساب تداول تجريبي قبل استثمار أموال حقيقية في عملية التداول، مما يتيح فرصة لفهم كيف تسير العملية دون المخاطرة بالأموال.

مخاطر تداول العملات

يتميز تداول العملات مقارنة بأسواق الأسهم بالمرونة  فيما يتعلق بإدارة المخاطر. ويمكن أن يجلب للمستثمر أرباح مرتفعة جدا كلما قرر زيادة المخاطرة. حيث يلجأ معظم المستثمرين وخاصة الصغار إلى الروافع المالية التي تمكنهم من التداول بقيمة أكبر من المال الذي يتم استثماره. ولكن هنا تكمن الخطورة في سوق العملات وخاصة للمبتدئين، والذين يجب عليهم الحرص وتلقي المعرفة الجيدة بهذا السوق والبدء باستثمارات صغيرة وأقل مخاطرة.

كما أن التقلب في أسعار العملات يخضع للعديد من العوامل السياسية والاقتصادية على المستوى العالمي أو على مستوى الدولة صاحبة العملة التي يتم الاستثمار فيها. وبالرغم من أن هذا قد يحقق مكاسب مرتفعة، قد يقود لخسائر كبيرة أيضا. كما أن سوق العملات لا مركزي، أي أنه غير خاضع لدولة أو مؤسسة دولية لوضع أسس رقابية على اتجاهات الأسعار وحركة عمليات التداول.

 

Similar Posts