فهم سوق السلع: نظرة عامة على السلع المختلفة وساعات التداول وحركة السوق

فهم سوق السلع: نظرة عامة على السلع المختلفة وساعات التداول وحركة السوق

مقدمة

كنتيجة لتطور السوق، اختلفت التجارة عن الشكل القديم من شراء السلع من السوق، وبيعها في سوق آخر بسعر مرتفع. وأصبح بإمكانك شراء السلع وأنت في مكانك وبيعها بعد ارتفاع سعرها مرة أخرى. والسلع كلها تقريبًا متاحة على مواقع التداول، لكن أشهر تلك السلع المُتاحة هي الذهب والبترول وغيرها. وتطور التداول في السلع من صورته التقليدية ليصبح إلكترونيًا وسريعًا ويمكن تكراره مئات المرات في ساعات محدودة دون طلب البضاعة والحاجة إلى تخزينها هو الخطوة القادمة، وسنناقش في هذه المقالة أنواع السلع وساعات تداولها وكيفية قراءة السوق وحركاته.

ما هو تداول السلع؟

في البداية، يجب استيعاب وفهم تداول السلع. فعملية التداول السلع هو باختصار شراء السلعة من مواقع التداول عند انخفاض سعرها، أو عند معرفة أخبار مؤكدة عن ارتفاعها قريبًا. ثم الاحتفاظ بالسلعة وتحديد سعر أعلى لبيعها والاحتفاظ بفارق السعر.

وتداول السلع من أنواع التداول التي تتأثر بشكل كبير للغاية بالسوق وأخباره. فعند تأثر سوق الخليج اقتصاديًا مثلًا، فإن سعر سلعة النفط ينخفض بشكل كبير. فعند معرفة تلك المعلومات قبل أن تتأثر أسعار السلع، يفيد بشكل كبير في اتخاذ القرارات المناسبة لعملية الشراء.

ساعات تداول السلع

نتيجة لتأثر سوق السلع بالأربع أسواق العالمية الرئيسية (الأسترالي والأمريكي والأوروبي والآسيوي)، فإن سوق تداول السلع يعمل على مدارالأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت على مدار الساعة باستثناء خمس وأربعين دقيقة قبل الساعة الخامسة عصرًا.

وبالتالي يتيح سوق تداول السلع ساعات تداول طويلة على مدار اليوم تساعدك على القيام بالعديد من عمليات التداول خلال اليوم.

حركة السوق

لفهم حركة السوق يجب فهم تداول السلع أولًا. فحركة سوق السلع مختلفة بعض الشيء عن حركة سوق العملات الرقمية أو سوق الفوركس مثلًا. فسوق السلع يعتمد بشكل أساسي على العملات واقتصاد الدول المُنتجة للسلع المُتداولة بشكل كبير ومباشر.

نصائح قبل بدء التداول في السلع

قبل البدء في تداول السلع يجب عليك استيعاب أن عملية التداول هي في النهاية تجارة كأي تجارة تحتاج إلى دراسة وتعلم وفهم جيد، وبالتالي لا يمكنك بدء التداول في السلع قبل أن تقرأ باستفاضة وتعمق في تداول السلع. وبعد الدراسة المستفيضة، يجب عليك البدء بالتداول بمبالغ فائضة عن حاجتك لن يؤثر في حياتك خسارتها. ويجب أن تصبح متابعة الأخبار العالمية جزءًا كبيرًا ولا يتجزأ من يومك لأنها – كما قولنا – من العوامل الرئيسية التي تؤثر على أسعار السلع التي ستقوم بتداولها.

ومن النصائح الهامة بالنسبة لمبتدئي التداول في السلع هو استيعاب المفهوم الحقيقي لتداول السلع. فالأمر يشبه التجارة في السوق إلى حدٍ كبير. فلا يمكنك أن تضاعف أموالك في صفقة واحدة، بل تربح وتخسر بشكل متواتر وتدريجي. أهم شيء أن تكون في الاتجاه الصحيح، وألّا تستعجل الربح.

وكذلك من النصائح الهامة التي نتعلمها في كافة أنواع التداول – ومنها تداول السلع – هو فصل المشاعر عن عملية التداول. فلا ينساق المتداول وراء مشاعره ويخالف قراراته المبنية على العلم والدراسة.

خاتمة

في النهاية، فإن التداول في السلع على مواقع التداول هو الصورة الجديدة لتداول السلع في الأسواق التقليدية. لذا فإن عقلية التاجر أو المتداول يجب أن تستوعب أن تداول السلع هو عملية فيها مخاطرة تحتمل المكسب والخسارة كأي تجارة أخرى.

لذا يجب على المتداول أن يبدأ بمال فائض عن حاجته يستطيع أن يتحمل خسارته، وألا يرهن منزله أو يقترض لبدء تلك التجارة.

Similar Posts