مفهوم السيولة وتأثيرها على الأسواق

مفهوم السيولة وتأثيرها على الأسواق

تشير سيولة السوق إلى السهولة التي يمكن من خلالها تحويل الأصل إلى نقود دون التأثير الكبير على القيمة. بعبارة أبسط إنها السرعة التي يمكنك بها تداول أصل مقابل ما يعادله من النقد. يتم تعريفها على أنها القدرة على بيع ورقة مالية بسرعة دون تقليل سعرها في السوق المفتوح. كلما زادت سيولة الورقة المالية كان من الأسهل إجراء هذه المعاملة. نظراً لأن السيولة مرتبطة بشكل مباشر بحجم السوق، فإن الأسواق الأكبر سيكون لديها سيولة عالية.

يمكن أن تتسبب العديد من العوامل في انخفاض السيولة في السوق ولكن أكثرها شيوعاً انخفاض عدد المشترين والبائعين في السوق أو زيادة تكاليف المعاملات. إذا لم يكن الناس على استعداد لشراء الأصول أو بيعها فلن يتمكنوا من المشاركة في الصفقات. بالإضافة إلى ذلك فإن التكلفة مهمة عند التفكير في حجم التداول. ستؤدي زيادة تكاليف الصفقات (مثل السبريد) إلى تقليل سيولة السوق لأن الناس ليسوا على استعداد للشراء أو البيع بهذه الأسعار المحددة خوفاً من خسارة المال. من المهم ملاحظة أن تكاليف المعاملات يمكن أن تتقلب بشكل كبير اعتماداً على كيفية تنظيم أسواق العملات الرقمية في بلدك.

يعد السوق ذو السيولة العالية أمراً جيداً لأنه يمنحك حرية الدخول والخروج من صفقاتك حسب الحاجة. إذا كان السوق يفتقر إلى السيولة فسوف تجد صعوبة في الدخول أو الخروج من الصفقات لأن المستثمرين الآخرين لن يكونوا مستعدين للشراء منك أو البيع لك بأسعار مقبولة. يمكن أن يؤدي هذا إلى انزلاق كبير مما يؤدي إلى خسارة الأموال إذا اضطررت إلى إغلاق الصفقة بسرعة. لكي تحافظ الأصول الخاصة بك على قيمتها يجب أن يتوفر قدر كافٍ من السيولة في أي سوق تختار التعامل فيه. من الممكن أن تتغير السيولة بشكل كبير على مدار يوم وحتى على مدار الأسبوع.

موفرو سيولة الفوركس هم وسطاء يقومون بشراء الأصول وبيعها للاستفادة من الفروق في الأسعار. تعتمد كمية السيولة في الأسواق على مدى نشاط هؤلاء الوسطاء لذا فإن المستويات العالية من المشاركة يمكن أن تجعل الأسعار منخفضة نسبياً بغض النظر عن الطلب. هذا لأنه إذا كان هناك العديد من المشاركين فسيكون لكل مستثمر تأثير ضئيل على السوق ككل.

إذا لم يكن مزودي السيولة موجودين، فسيقل حجم التداول لأنه لا يوجد أحد على استعداد للشراء بأسعارك أو البيع بالعروض الخاصة بك. يمكن أن يتسبب هذا أيضاً في زيادة تكاليف المعاملات مثل فروق الأسعار بشكل كبير بسبب افتقار السوق للمشترين والبائعين المتاحين.

كلما كان الأصل أكثر تقلباً كانت أرباحه المحتملة أفضل بسبب زيادة فرص التداول السريع. ومع ذلك يمكن أن يؤدي التقلب أيضاً إلى مستويات أعلى من الانزلاق السعري مما يؤدي إلى تكاليف المعاملات التي تقلل الأرباح الإجمالية المحققة من هذه الإستراتيجية. بالإضافة إلى ذلك يمكن ل مزودي سيولة الفوركس الاستفادة من اتجاهات الأسعار من خلال توفير السيولة للجانبين الصعودي والهبوطي من نطاق تداول الأصل.

السيولة هي خاصية أساسية لأي سوق لأنها تؤثر على الدخول والخروج من الصفقات. لهذا السبب ستلعب سيولة الأصول التي تتعامل معها دوراً مهماً في تحديد مدى ربحيتها أو عدم ربحها بالنسبة لك. لذلك يُنصح بأن يختار أي مستثمر أسواقاً بها سيولة كافية لضمان احتفاظ الأصول الخاصة به بقيمتها بمرور الوقت. تتمتع الأسهم والعملات بسيولة عالية لأنه يمكن بيعها وشرائها بسرعة وسهولة دون التعرض للكثير من الخسائر بسبب رسوم الصفقات. 

Similar Posts