رسميا..جوجل تبدأ تشفير الرسائل لمستخدمي Android Messages

تشفير الرسائل

رسميا..جوجل تبدأ تشفير الرسائل لمستخدمي Android Messages

حققت شركة جوجل عملاقة حلمها التي كانت تسعى إليه منذ عدة سنوات،  بخصوص تشفير الرسائل “طرف إلى طرف” والتي تعرف باسم خدمات الاتصال الثري “RCS” Rich

Communication  Services وبذلك سوف تكون هذه الميزة بديلة عن نظام الرسائل النصية القصيرة شائعة الاستخدام SMS.

مميزات خدمات الاتصال الثري RCS

وتعتبر خدمات الاتصال الثري RCS هي بروتوكول للاتصال بين شركات المحمول والذي يتميز بالعديد من المميزات والإضافات التي لم تكن موجودة في نظام الرسائل SMS مثل القدرة على تبادر الرسائل النصية ورسائل الوسائط المتعددة مثل الصور ومقاطع الفيديو.

وتوفر خدمة الاتصال الثري بعض المميزات الموجودة في برامج التواصل الشهيرة مثل واتساب التابعة لشركة فيسبوك مثل، مؤشر الكتابة، والمعلومات الخاصة بآخر ظهور ومشاركة المواقع ، بالإضافة إلى مشاركة رسائل طويلة عن الرسائل التي كانت متاحة في الرسائل النصية القصيرة.

ومن اهم مميزات خدمات الاتصال الثري انهها توفر لمستخدميه ميزة معرفة وقت قراءة الرسالة، بجانب أنه يمكنك مشاركة العديد من الرموز التعبيرية من خلاله.

وتتيح ميزة خدمات الاتصال الثري إجراء الدردشات الجماعية بقدرات أفضل وذلك من خلال دعمه لمشاركة العديد من البيانات مثل المواقع والصور والفيديوهات.

ميزة تشفير الرسائل طرف إلى طرف من جوجل

وأعلنت شركة جوجل في يوم الخميس الماضي، أنها قد انتهت من عملية الطرح العالمي لخدماتها الجديدة الخاصة بالاتصال الثري RCS، مما يتيح لها الفرصة من اجل الانتقال إلى خطوة جديدة وهي ميزة تشفير الرسائل “طرف إلى طرف”.

وظهرت حاجة ملحة في السنوات العشر الماضية من اجل توفير ميزة تشفير الرسائل “طرف إلى طرف”، وذلك بعد التسريبات الشهيرة لـ إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة المن القومي الأمريكية الذي أكدت أن الوكالة تستغل عملائها وتتجسس عليهم.

تعرف على…شركة أبل ومستجدات قضية إبطاء الآيفون

أهمية ميزة تشفير الرسائل طرف إلى طرف

وتعتبر ميزة تشفير الرسائل طرف إلى طرف هي طوق النجاة لمواجهة ممارسات التجسس على المحادثات، حيث أنها تستخدم تشفير مميز للغاية وقوي للغاية من اجل تشفير الرسائل مع كل مفتاح خاص لكل مستخدم.

ويكون هذا المفتاح الخاص بعملية تشفير الرسائل طرف إلى طرف في جهاز المستخدم فقط وبذلك فإنه يمنع تماما أي شخص من الدخول على هذه الرسائل حتى لو كان هذا ا لشخص هو الشركة المصنعة للتطبيق، أو مزودي خدمة الانترنت، أو شركات الاتصالات أو الوكالات الخارجية ، فلن يتمكن أي أحد من هؤلاء من قراءة الرسائل و صاحب الجهاز فقط هو من يستطيع الدخول على الرسائل وقراءتها بكل أمان.

التطبيقات التي تستخدم ميزة تشفير الرسائل طرف إلى طرف

وهناك العديد من التطبيقات التي تستخدم في إجراء المراسلات التي تستخدم ميزة التشفير عالية الأمان “طرف إلى طرف” ومنها: برنامج واتساب التابع لشركة فيسبوك، وسيجنال SIGNAL، وآي مسج iMessage من شركة آبل، وغيرها من البرامج الأخرى التي أصبحت تعتمد على هذا النظام لتشفير الرسائل.

وقالت شركة جوجل أن ميزة تشفير الرسائل طرف إلى طرف سوف تكون وقتنا الحالي من اجل مستخدمي النسخة التجريبية من تطبيق أندرويد ماسجز Android Messages، وأنهم سوف يتمتعون بهذه الميزة حتى العام المقبل.

وكشف شركة جوجل المتميزة العديد من التفاصيل الفنية عن ميزة تشفير الرسائل طرف إلى طرف التي سيتمتع بها مستخدمي تطبيق أندرويد مسجز Android Messages .

وأوضحت جوجل أن هذه الميزة الجديدة سوف تقوم على نفس بروتوكول التشفير الذي يستخدمه تطبيق سيجنال الذي يتميز بأنه من أكثر التطبيقات آمانا في الرسائل الفورية .