ما هو الفوركس

شرح طريقة تداول العملات الأجنبية “فوركس”

 

يبحث الأشخاص المبتدئين الراغبين في الدخول إلى أي من المجالات المختلفة عن المصطلحات التي تساعدهم في فهم الأمور التي يقبلون عليها وبالأخص إن كان المجال المقبلين عليه يحتاجون منه إلى الثراء ويعتقدون أن ذلك يحدث بين عشية وضحاها بغض النظر عن أن ذلك المنطق لا يبدو واقعيًا.

تداول العملات الأجنبية “فوركس” يعد من أبرز المجالات التي يحتاج الأشخاص إلى الدخول إليها من أجل محاولة كسب المال من سوق الأوراق المالية والتي تُعرف بالبورصة.

ما هو الفوركس؟

ما هو الفوركس

قبل شرح طريقة تداول العملات الأجنبية فإن البعض يحتاج إلى معرفة ماهية الفوركس والتعريف الخاص بذلك المصطلح الذي ظهر خلال الآونة الأخيرة وهو الذي يعني سوق الصرف الأجنبي ذلك المكان الذي يتم بواسطته تبادل أزواج العملات المختلفة.

تبادل أزواج العملات يعني تحويل الدولار الأمريكي إلى اليورو ومن المُمكن أن يتم تحويل الجنيه الإسترليني إلى دولار أمريكي وهكذا فيما يعد ذلك السوق من الأسواق التي تعمل خارج سوق البورصة والذي يقوم فيه المستثمرين والمتداولين بشراء وبيع العملات بواسطته ومن خلاله.في الوقت الذي يعد فيه سوق الفوركس هو أكثر الأسواق سيولة بالإضافة إلى أنه أسهل الأسواق وصولًا إليه ما يجعله السوق الأصعب والذي لا يمكن التلاعب فيه مهما حدث أو تكلف الأمر.

دائمًا ما تؤكد التقارير الصحفية أن سوق الفوركس يشهد تداول أكثر من ستة تريليون دولار أمريكي في اليوم الواحد كما يتم تداول أموال إضافية في تلك الأسواق والتي يتم الحصول عليها بواسطة الناتج المحلي الإجمالي في بعض الدول مثل اليابان.

تداول الفوركس

تداول الفوركس

يُعرف تداول الفوركس بأنه تلك العمليات التي تشهد تقلبات وتغيرات مختلفة فيما يخص أسعار العملات وذلك على مستوى الصعود بالإضافة إلى مستوى الهبوط ايضًا.

في الوقت الذي ترتفع فيه أسعار العملات وتنخفض دائمًا ما يحاول الأشخاص متداولي الفوركس للاستفادة من مثل هذه الحركات التي حدثت.

يلجأ متداولي الفوركس عند حدوث تغيرات في العمليات إلى البحث عن الطرق التي تُمكنهم من إكتساب مزيد من الأموال ويتم ذلك عن طريق شراء عملة واحدة على حساب عملة مغايرة تمامًا ويُفضل أن يكون ذلك على شكل زوج من العملات.

للتوضيح أكثر فإنه يوجد مثال يوضح لكم الكيفية الخاصة بالمكسب حيث أنه في حالة توقع الشخص المتداول ارتفاع عملة اليورو مقابل الدولار الأمريكي يقوم وقتها بشراء زوج من اليورو مقابل الدولار.

وعلى النقيض تمامًا في حالة إن لاحظ شخص يتداول الفوركس أن سعر اليورو أقرب إلى الهبوط يقوم ببيع زوج من العملات نفسه وكل هذه الأمور تصب في الأخير وتصل بالشخص إلى تحقيق المكسب.

تسجيل الربح يتم في الوقت الذي يكون فيه المتداول قد نجح في توقع التحركات الخاصة بالأسعار والعملات بينما يتم تكبد خسائر مالية كبيرة في حالة إن كان الشخص المتداول قد وقع في خطأ أثناء التوقع أو تحليل العملات.

تجدر الإشارة إلى أن تداول الفروكس يعد من واحد من أكثر أشكال الاستثمار خطورة على الرغم من أنه يعد بالنسبة لبعض الأشخاص من أكثر الأنشطة المربحة على الإطلاق ولكن يتوجب عليك في الأخير أن تتعرف على الكيفية التي تدار بها عمليات التداول والتحكم في كافة المخاطر التي من المُمكن أن تواجهك.

طريقة تداول العملات الأجنبية “فوركس”

القيام بتداول الفوركس أو أي من الأسواق المالية الآخرى يجب فيها على الشخص أن يقوم بالتوجه إلى الوسيط والذي يساعد على التطور وفهم كافة المحاور التي تدور حولها عمليات تداول العملات الأجنبية والسوق بوجه عام.

وسيط التداول يوفر أمام الأشخاص منصة التداول التي تتضمن وجود كافة العناصر التي يتم الحاجة إلى إستخدامها من أجل التداول ومنها ما يلي :-

  • عروض الأسعار الخاصة بأزواج العملات.
  • الرسم البياني الذي يوضح التغييرات التي تحدث لأزواج العملات.
  • الأدوات التي تساعد على إجراء التحليل الرسومي.
  • واجهة تسمح بوضع أوامر سوق التداول.

أما فيما يخص خطوات التداول فإنها تأتي كما يلي:

أولى الأمور التي يجب على الأشخاص القيام بها فهم الخطوات التي سيتم القيام بها وما تريد أن تحققه مع ضرورة أن يكون الشخص وقتها واقعيًا ويعطي لنفسه الهدف والسعي وراء تحقيقه من تداول الفوركس.

يوجد بعض الأشخاص الذين يدخلون إلى سوق التداول من أجل تحقيق ربح بمقدار 30% والحصول على مجموعة من النقاط في الأسبوع الوحا وما شابه ذلك بينما يوجد البعض الآخر الذي يحدد مكسب قدره 2000 دولار أمريكي في الشهر الواحد على سبيل المثال.

أياً كانت الأهداف التي يدخل الشخص بسببها سوق التداول فإن الأهداف يمكن تحقيقها مع ضرورة التحلي بالصبر وإتباع خطة طويلة الأمد والسعي وراء الهدف المراد تحقيقه واستغلال كافة الموارد التي يتم إتاحتها أمامك.

يتم بيع وشراء أزواج العملات وذلك عقب تسجيل الدخول إلى أي من منصات التداول المختلفة عبر شبكة الإنترنت والانتقال إلى نوافذ الأسعار والبحث عن أزواج العملات التي تثير الإهتمام والنقر على مخطط الفوركس لاختيار حجم الشراء على الاختصار التداول بنقرة واحدة.

أفضل  أوقات تداول الفوركس

دائمًا ما يحتاج الأشخاص إلى معرفة أفضل أوقات تداول الفوركس حيث يفتح سوق العملات على مدار اليوم خلال أيام الأسبوع مع الوضع في الإعتبار أن ظروف التداول ليست متساوية بنفس القدر على مدار اليوم.

حيث تتغير الظروف بتغير الأسواق العالمية بل وتتداخل في كثير من الأحيان مع وجود بعض الأدوات التي تساعد على معرفة أفضل أوقات تداول الفوركس والتي أكد بعض المتداولين أن الوقت المناسب يبدأ من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة السادسة مساءًا مع وجود أدوات تتيح أمام الأشخاص معرفة الوقت المناسب للتداول.

وفي الأخير نكون إنتهينا في مقالنا من شرح طريقة تداول العملات الأجنبية “فوركس” بالإضافة إلى تقديم آلية العمل وطريقة التداول.

 

Similar Posts