هل تؤثر سياسة اردوغان علي الليرة التركية مقابل الدولار

في تحديث لأعلى سعر حقق زوج الليرة التركية مقابل الدولار ارتفاع ملحوظا ليصل الى مستوى حول 13.53 دولارًا أمريكيًا خلال تداولاته اليوم الأربعاء وبذلك يحتفظ زوج الليرة التركية مقابل الدولار بارتفاعات يوم أمس الثلاثاء من أدنى قاع له في ثلاثة أسابيع.

ويمكن ربط ارتداد زوج الليرة التركية مقابل الدولار صعوداً يوم أمس الثلاثاء بالنتائج المتشائمة لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي من ماركيت التركي لشهر يناير حيث وصل إلى 50.5 مقابل 52.1 في الشهر السابق.

وقال أندرو هاركر مدير الاقتصاد في ماركيت وفقًا لرويترز عقب صدور البيانات: بدأ العام الجديد تمامًا مع انتهاء العام القديم مع استمرار المصنعين الأتراك في مواجهة تحديات العمل في بيئة تضخمية.

ومن من الجدير بالذكر أن المضاربين على ارتفاع زوج الليرة التركية مقابل الدولار قد تعرضوا للتحدي من قبل الجريدة الرسمية للدولة مما يسلط الضوء على استعداد البنك المركزي التركي لتقديم أقصى قدر من الفوائد لودائع الليرة.

وفي البيان الرسمي لرويترز ورد أن البنك المركزي التركي سيبقي الحد الأقصى لسعر الفائدة على حسابات الودائع بالعملات الأجنبية والذهب التي يمكن تحويلها إلى الليرة في خطة لحماية مدخرات الليرة كعملة محلية من تقلبات أسعار الصرف في الأسواق العالمية.

ومن ناحية أخرى ارتفع مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الأمريكي ISM لشهر يناير إلى 57.6 مقابل المتوقع 57.5 مما يمثل التوسع العشرين على التوالي لنشاط التصنيع.

ومع ذلك بدت تصريحات صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي مختلطة يوم أمس الثلاثاء فقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك إن هناك خطرًا حقيقيًا من انحراف توقعات التضخم عن هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي المقدرة بـ 2.0٪ إلى 4٪ أو أعلى.

في نفس الوقت قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد إنه يعتقد أن السؤال عما إذا كان يتعين على الاحتياطي الفيدرالي أن يصبح أكثر تشددًا في رفع أسعار الفائدة فوق المقدر لها بـ 2.0٪ -2.5٪ مفتوحاً وغير واضح الإجابة.

وفي وسط هذه السيناريوهات انخفض مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) لليوم الثاني على التوالي حتى مع تعافي عوائد سندات الخزانة الأمريكية ومع ذلك سجلت وول ستريت مكاسب معتدلة ويبدو أنها تساعد مؤشر S&P 500 الآجل على البقاء ثابتاً بالقرب من 4555 على أبعد تقدير.

وخلال عام 2022 قد ينتبه تجار زوج الليرة التركية مقابل الدولار إلى محفزات المخاطرة وسط أجندة خفيفة تتجه إلى تقرير التوظيف الأمريكي ADP لشهر يناير والمتوقع لها نتائج بـ 207 ألف مقابل 807 ألف سابقًا.

القراءة هنا معروفة بأنها مقدمة لقوائم الرواتب الأمريكية غير الزراعية (NFP) يوم الجمعة المقبل وبالتالي يمكن أن يتوقع مشتري الليرة التركية مقابل الدولار مفاجأة إيجابية.

ذلك على الرغم من وجود قيعان متعددة حول المستوى 13.25 دولارًا وهو تحد أمام الاتجاه الهبوطي قصير المدى لزوج الليرة التركية مقابل الدولار حيث سيظل المشترون حذرين حتى يشهدوا اختراقًا واضحًا لمستوى 21 DMA عند 13.55 دولار.

ووفقًا للمحللين في بنك MUFG ستظل الليرة التركية ضعيفة مقابل الدولار الأمريكي خلال النصف الأول من العام 2022 وتوقعوا أن يكون زوج الليرة التركية مقابل الدولار عند 14.500 بحلول الربع الأول من 2022 و16.000 بحلول الربع الثاني من العام الحالي.

فقد كانت الليرة أكثر استقرارًا بشكل ملحوظ في بداية العام الجديد مع تداول الليرة التركية مقابل الدولار في منطقة ضيقة نسبيًا بين 12.803 و13.940 ويأتي هذا في أعقاب حركة السعر القصوى في نهاية العام الماضي عندما تم تداول الليرة التركية مقابل الدولار بين 10.251 و18.363 في ديسمبر ومع ذلك نعتقد أن فترة الاستقرار الحالية مبنية على أسس ضعيفة.

وحتى الآن لا يوجد مؤشر على التحول إلى المزيد من إعدادات السياسة المتشددة في تركيا والتي من شأنها أن تساعد في استعادة الثقة في الليرة على أساس أكثر استدامة.

وعلى العكس من ذلك دعا الرئيس أردوغان مؤخرًا إلى مزيد من خفض أسعار الفائدة ولا يزال يعتقد أن انخفاض سعر الفائدة سيساعد في خفض التضخم الذي من المتوقع أن يصل إلى ما يقرب من 50٪ في ديسمبر.

وفي الوقت نفسه من المتوقع أن يصل تضخم أسعار المنتجين إلى ما يقرب من 100٪ ولا يزال البنك المركزي التركي متفائلًا نسبيًا بأن التضخم سوف يتراجع بشكل حاد إلى حوالي 23٪ بحلول نهاية هذا العام.

ولربما يساعد قرار الشهر الماضي بتحويل العملات الأجنبية المرتبط بالمخاطر والاحتفاظ بالودائع بالليرة من الأفراد إلى الحكومة في إبطاء وتيرة تحويلات الدولار الأمريكي في تركيا مؤقتًا لكنه لا يحل المشكلات الأساسية والمخاطر التي تهدد الصحة المالية العامة والتي كانت واحدة من الأساسيات المحلية الرئيسية حيث كثف صناع السياسة في تركيا تدخلهم لتقديم المزيد من الدعم لليرة على المدى القريب.

 

Similar Posts