نظام التعليم باليمن و الواقع الاليم

لطالما كان للتعليم في اليمن أولوية قصوى من قبل الحكومة. وفي الواقع ، حصل تطور قطاع التعليم في البلد خلال العقد الماضي على متوسط ​​يتراوح بين 14 و 20 في المائة من إجمالي النفقات الحكومية. ثم في عام 2000 ، خصصت الحكومة 32.8٪ لتثقيف السكان. ومع ذلك ، وعلى الرغم من هذا التوجه نحو وجود سكان متعلمين ، لا يزال ترتيب البلاد منخفضًا حيث أظهرت أرقام مؤشر التنمية البشرية لعام 2006 أن اليمن حصلت على تصنيف 150 من بين 177 دولة.

تتنوع الانظمة التعليمية من دولة الي اخري، والان من خلال المقال التالي نتحدث حول النظام التعليمي باليمن الذي ينقسم إلى الآتي

تعليم ابتدائي

يمثل التعليم في اليمن أولوية حكومية ، حتى أن البعض الآخر يقول إنه الأفضل ، إلا أن أفقر الناس لا يزالون يكافحون للاستفادة الكاملة منه ، ولا يزال التوزيع الطبقي منحرفًا. ويستمر برنامج التعليم الأساسي لمدة 9 سنوات وهو إلزامي نظريًا ، إن لم يكن عالميًا من الناحية العملية. تكتمل العملية مع منح شهادة المدرسة المتوسطة.

 

ثانيا التعليم الثانوي

تكمل المدرسة الثانوية دورة التعليم المدرسي لمدة 12 عامًا. يتبع الطلاب الذين يختارون إكمال إعدادهم الجامعي منهجًا مشتركًا للصف العاشر. في الصف الحادي عشر ، ينتقلون إلى المسارات الأدبية أو العلمية. في نهاية الصف 12 كل شهادة الثانوية العامة.

التعليم المهني

وبدلاً من ذلك ، يمكنهم تبديل المسارات ، والانتقال إلى مدرسة ثانوية فنية ، أو مركز تدريب مهني ، أو معهد لتدريب القوى العاملة الصحية ، أو مدرسة ثانوية زراعية وفقًا لاحتياجاتهم. وبهذه الطريقة ، يتم اكتساب مجموعة متنوعة من المهارات المختلفة على مستويات مختلفة في بلد يصرخ باستمرار من أجل أيدي أكثر مهارة

التعليم العالي

لم يبدأ التعليم العالي على النمط الغربي إلا في السبعينيات عندما تأسست جامعة صنعاء. اليوم ، هناك 9 مؤسسات تمولها الدولة ، ومجموعة متنوعة من الجامعات والكليات الخاصة أيضًا. تأسست الجامعة اليمنية للعلوم والتكنولوجيا في عام 1994 ولديها 4 كليات ، وهي العلوم الطبية والعلوم والهندسة والعلوم  الإنسانية ، وكلية دولية متخصصة في الأعمال وتكنولوجيا المعلومات والفنون والتصميم.

Similar Posts