نبذة عن تاريخ اليمن : ماض، وحاضر ثري ومميز

كانت الطروادتان المحمَّلتان بالمتفجرات ، اللتان تم اعتراضهما قبل أن يصلوا إلى وجهاتهم المقصودة في الولايات المتحدة ، مجرد آخر تهديد إرهابي يخرج من اليمن.

احتلت الدولة العربية المحاصرة العناوين الرئيسية بعد عيد الميلاد عام 2009 ، عندما قام رجل نيجيري مرتبط بمجموعات إرهابية في الأراضي اليمنية بتفجير رحلة نورث ويست 253 على مدرج في ديترويت.

منذ ذلك الحين ، وقع اليمن في مروجي واشنطن كجبهة جديدة في الحرب ضد القاعدة. اعتمادا على التقارير التي تقرأها ، فإن البلد إما أفغانستان على البحر أو الصومال القادم ، أو كليهما.

تحوم على حافة الفشل ، تعتبر الدولة اليمنية فاسدة وضعيفة ، لا حول لها ولا قوة في مواجهة المتمردين ، القبائل المنقسمة ورجال الدين المتطرفين وكذلك أرضا خصبة للقراصنة والجهاديين على حد سواء. أفقر دولة في الشرق الأوسط ، ”

نبذة تاريخية عن اليمن

لكن اليمن – الذي يعني جنوب العربية باللغة العربية – كان لقرون مركز الحضارة والثروة في شبه الجزيرة العربية.

أشار الرومان إلى المنطقة باسم “العربية السعيدة”. كانت سهولها الخصبة مروية بمساعدة من سد مأرب العظيم الذي بناه ملوك سبأ من سبأ في عام 700 قبل الميلاد.

ازدحمت المدن السوق الصاخبة على طول الساحل مع النشاط. في كتاب الطواف من البحر الأريتيري ، وقائع كتبت في القرن الثامن الميلادي من البحار الروماني المجهول،

ويتحدث عن الأرض بأنها “دولة اللبان”، والذي يعني الحواف مع جميع أنواع السلع وتوفير رابط كبير بين عالم البحر الأبيض المتوسط والهندي الذي يعد أسطورة المدن في موانئ موز يريس على ساحل ولاية كيرالا وباري غازا في ولاية غوجارات.

جاء الإسلام إلى اليمن بعد فترة وجيزة من صعوده في القرن السادس الميلادي ، حيث وقع جزء كبير من الشرق الأوسط تحت سيطرة سلسلة من الخلفاء الأقوياء.

أقام أئمة من الطائفة الزيدية الشيعية حكمًا ثيوقراطيًا في الجزء الشمالي من اليمن بحلول القرن التاسع ، وهو نظام سياسي استمر تأثيره بشكل فعال في القرن الماضي ، على الرغم من بعض الانقطاعات التي قام بها زعماء الحرب الأتراك.

Similar Posts