تصريحات حول الفائدة على الدولار ترفع الذهب و النفط

سجل اليوم سعر الذهب والنفط ارتفاع بعد صدور تصريحات حول الفائدة من قبل جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)،

إذ صرحت ان مبررات رفع أسعار الفائدة زادت في الأشهر السابقة بفعل تحسن سوق العمل وتوقعات بان يشهد  اقتصاد نمو معتدل.
وزاد الذهب مكاسبه إلى 1.3 بالمئة عند 1338.43 دولار للأوقية، في حين ارتفعت أسعار النفط دولارا للبرميل مع تراجع الدولار بعد تعليقات يلين.

وقفز الجنيه الإسترليني لأعلى مستوى في 4 أسابيع أمام العملة الأميركية عند 1.3280 دولار بعد تعليقات يلين التي لم خلالها إلى الموعد الذي قد يرفع فيه مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة.

لكن تصريحاتها عززت الرأي القائل بأن مثل هذه الخطوة قد تأتي في وقت لاحق هذا العام. ومن المقرر أن يعقد مجلس الاحتياطي اجتماعات للسياسة النقدية في سبتمبر ونوفمبر وديسمبر.

وفي كلمتها أمام اجتماع لمحافظي البنوك المركزية يستمر ثلاثة أيام في جاكسون هول بولاية وايومنج، وقالت يلين إن الاقتصاد الأميركي على وشك الوصول الى الأهداف الأساسية المنوطة بمجلس الاحتياطي، وهي الوصول إلى الحد الأقصى للتوظيف واستقرار الأسعار.

و لقد صرحة يلين في أحد  التعليقات المكتوبة “في ضوء أداء سوق العمل القوي والمستمر وتوقعاتنا للنشاط الاقتصادي والتضخم، أعتقد أن مبررات زيادة سعر الأموال الاتحادية زادت في الأشهر الأخيرة.”

وأكملت القول أن  الاحتياطي الأمريكي  يعتقد أن رفع سعر الفائدة في الايام القادمة يجب أن تكون “تدريجي”.